أحدث الأخبار :

جميع المقالات

مراجع في بدع القبور ومخالفاتها

مشاهدات: 277

+
خط
-

تاريخ الموضوع : 2024-05-09 الموافق الخميس ، ١ ذو القعدة ، ١٤٤٥

مراجع في بدع القبور ومخالفاتها

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ أما بعد:
فقد جاء الإسلام بضبط أحكام القبور، وما يتعلق بها بالمنهج الحق الوسط، فمنع الغلو في القبور ومنع الجفاء في حقها، وهذا باب عظيم مهم وقع فيه بعض الناس في أخطاء جسيمة، لذلك يحتاج المسلمون في هذه الأزمنة - التي كثرت فيها الأخطاء والشبهات والانحرافات - إلى معرفة ما ورد في حكم البناء على القبور وحكم بناء المساجد عليها وصفة اتخاذها مساجد.
فالواجب على كل مسلم ومسلمة في كل مكان أن يعرف ماذا قال الله عز وجل، وماذا قال رسوله صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر، وأن يتقيد بمقتضى أحكام الشريعة المطهرة.
ويجب معرفة عظم حق الله سبحانه وتعالى بإخلاص العبادة له وإخلاص الدعاء له وحده، وألا يصرف حق الله تعالى لغيره من المخلوقين مهما علت منزلتهم.
وقد ورد التشديد والتهديد في متخذي القبور مساجد، وهؤلاء الذين فعلوا هذه البدع أناس ظاهر الأمر أنهم يريدون بذلك الخير، واستحسنوا ذلك بعقولهم جهلا منهم أو تقليدا أعمى أو تعصبا لما عليه الآباء والأسلاف، فوقعوا في كبائر الذنوب وأسباب الشرك، نسأل الله العافية والسلامة لنا وللمسلمين.
وبهذه المناسبة؛ فيسر الجمعية أن تضع بين يدي القراء والباحثين بعض البحوث والمؤلفات التي اعتنت بهذه المسائل العقدية المهمة.
 

١ - هدم القباب والمشاهد في البقيع ، ظروفه وأسبابه وموقف المخالفين منه ، إعداد د/ بدر بن ناصر العواد ، نشر ضمن : التحقيقات العقدية حول الشيعة والصوفية ، الناشر دار العقيدة ، الرياض ، ط 1 ، 1440

٢ - شفاء الصدور في الرد على الجواب المشكور ، أصدرته دار الإفتاء في المملكة العربية السعودية ، ت عبد السلام بن برجس آل عبد الكريم ، الناشر دار العاصمة ، الرياض ، ط 1 ، 1409

٣ - تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد للشيخ الألباني  

٤ - مجانبة أهل الثبور المصلين في المشاهد وعند القبور ـ تأليف عبد العزيز بن فيصل الراجحي ، الناشر دار الصميعي ، الرياض ، ط 1 ، 1425 .

٥ - الاستعاذة بالغفور من بدعة بناء المساجد والقباب على القبور ، تأليف أبي أنس السيد بن عبد المقصود ، الناشر : أضواء السلف ، ط 1 ، 1428 .

٦- التذكرة في أحكام المقبرة للشثري  

٧ - بدع القبور ، أنواعها وأحكامها ، تأليف صالح بن مقبل العصيمي ، الناشر دار الفضيلة ، الرياض ، ط 1 ، 1426 .

٨ - أحكام المقابر في الشريعة الإسلامية ، تأليف د/ عبد الله بن عمر السحيباني ، الناشر دار ابن الجوزي ، ط 1 ، 1426 .

٩ - بناء المساجد على القبور الحكم ورد الشبهات ، تأليف د/ عبد الله بن حسين الموجان ، الناشر مركز الكون ، ط 1 ، 1441  

١٠ - شرح الصدور ببيان بدع الجنائز والقبور ، تأليف عبد الله بن محمد الحمادي ، مكتبة الصحابة ، الإمارات ، الشارقة ، ط 1 ، 1420

 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

خدمات علمية

اشترك الآن

Logo

جميع الحقوق محفوظة لموقع الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة و الأديان و الفرق و المذاهب © 2022

إس إس أيه للتقنية